الإجازة في التربية – تخصص التعليم الثانوي – اللغة العربية

OBJECTIFS DE LA FORMATION

– تعميق المعارف اللغوية والتواصلية والأدبية؛

– اكتساب المهارات المتعلقة بالمعارف اللغوية والتواصلية والأدبية؛

– تعرف الأسس البيداغوجية والديدكتيكية؛

– تعرف الوسائط التكنولوجية الحديثة؛

– استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛

– التدريب على الانغماس في الوسط التربوي والتعليمي.

COMPÉTENCES À ACQUÉRIR

في نهاية الفصل السادس من مسلك الإجازة في التربية، تَخصص التعليم الثانوي، يكون الطالب(ة) قادرا (ة) على مسايرة تكوين تأهيلي مهني في مجال التدريس بالقطاعين العام أو الخاص؛ أو متابعة الدراسة في سلكي الماستر والدكتوراه، موظفا تكوينه الذاتي ومعارفه ومهاراته اللغوية والتواصلية والأدبية والبيداغوجية والديدكتيكية والتكنولوجية المكتسبة

DÉBOUCHÉS DE LA FORMATION

  الآفاق المهنية

تكوين أساتذة للغة العربية في التعليم الثانوي                                                                                                                                                                                                                                                                                                       

متابعة الدراسة 

                              متابعة الدراسة في سلكي الماستر والدكتوراه

CONDITIONS D’ACCÈS

الدبلومات المطلوبة :

                                            شهادة الباكالوريا المناسبة لتخصص اللغة العربية أو دبلوم معترف بمعادلتها

طرق الانتقاء :

تخصص نسبة %60 لدراسة الملف ونسبة 40% للمقابلة الشفوية

* دراسة الملف (60%)   

معايير الترتيب الرئيسية:  

– نقط مادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية المحصل عليهما في الامتحان الجهوي الموحد والامتحان الوطني الموحد في الباكالوريا

– المعدل العام لنيل شهادة الباكالوريا

 معيار الترتيب الثانوي:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 

– عدد السنوات الدراسية للحصول على شهادة الباكالوريا.

* مقابلة (تحديد المهارات المراد تقييمها)  (40%)  

وتقوم بهذه المقابلة لجنة من أساتذة متدخلين في هذا المسلك، يتم التركيز فيها على:

– القدرات التواصلية واللغوية للمرشح في اللغتين العربية والفرنسية؛

– قدرات المرشح على التحليل والخطاب والجدل والبرهنة وتدبير النقاش في مواضيع ذات الصلة بالثقافة العامة والقيم والمعلومات العامة في مختلف العلوم؛

 – مدى رغبة واستعداد المرشح لممارسة مهنة التدريس.                                                                                                                                                                                                                                                               

MODULES

وحدة 1 : نحو1
وحدة 2 : مدخل الى اللسانيات
وحدة 3 : مدخل إلى الأدب العربي وتاريخه
وحدة 4 : بلاغة وعروض
وحدة 5 : حضارة إسلامية
1 وحدة 6 : اللغة الفرنسية
وحدة 7 : تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس اللغة العربية 1
وحدة 8 : نحو 2 وفقه اللغة
وحدة 9 : شعر قديم
وحدة 10 : شعر حديث
وحدة 11 : صوتيات 1
وحدة 12 : السيميائيات
2 وحدة 13 : اللغة الفرنسية
وحدة 14 : تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس اللغة العربية 2
وحدة 15 : دراسات معجمية
وحدة 16 : ظواهر نحوية وصرفية
وحدة 17 : النقد العربي القديم
وحدة 18 : نقد حديث
وحدة 19 : المنطق وفلسفة اللغة
وحدة 20 : علوم التربية
وحدة 21 : قضايا بلاغية وتداولية
وحدة 22 : صوتيات 2
وحدة 23 : السرد العربي القديم
وحدة 24 : السرد العربي الحديث
وحدة 25 : قضايا أدبية: تطبيقات على نصوص سردية وشعرية
وحدة 26 : ديدكتيك اللغة العربية 1
وحدة 27 : مقاربات بلاغية وعروضية للنصوص
وحدة 28 : تلقي النص الأدبي
وحدة 29 : اللسانيات التطبيقية 1
وحدة 30 : طرق التدريس والمقاربات البيداغوجية
وحدة 31 : أخلاقيات المهنة والتربية على القيم
وحدة 32 : تدريب الانغماس في وسط تربوي 1
وحدة 33 : قراءة النص المسرحي
وحدة 34 : اللسانيات التطبيقية 2
وحدة 35 : تحليل الخطاب: الدلالة والتأويل
وحدة 36 : ديدكتيك اللغة العربية 2
وحدة 37 : تاريخ الأفكار
وحدة 38 : تدريب الانغماس في وسط تربوي 2

COORDONNATEUR

Youssef EL FIHRI

Email: ayoubfihri@yahoo.fr