علوم التربية وديداكتيك اللغات والعلوم الإنسانية والاجتماعية
OBJECTIFS DE LA FORMATION
: وصف مقتضب
يعنى هذا التكوين بالبحث في مجالات علمية ومعرفية تتناسب وطبيعة المدرسة العليا للأساتذة، حيث تنصب حول مواضيع لها طبيعة تربوية وديداكتيكية من شأنها إغناء البحث العلمي في علوم التربية وديداكتيك اللغات والعلوم الإنسانية والاجتماعية
: يهدف تكوين الدكتوراه في علوم التربية وديداكتيك اللغات والعلوم الإنسانية والاجتماعية إلى
،تلبية الطلب المتزايد للبحث في قضايا تربوية وديداكتيكية متعلقة باللغات والعلوم الإنسانية –
،إغناء الخزانة المغربية ببحوث في المجال التربوي والديداكتيكي –
،فتح آفاق جديدة للطلبة خريجي الماسترات المفتوحة في المدارس العليا للأساتذة والتي لها خصوصيات متميزة عن الماسترات المفتوحة في المؤسسات الجامعية الأخرى –
،فتح آفاق جديدة لخريجي الإجازات الجامعية في التربية والماستر من أجل إكمال دراستهم في سلك الدكتوراه –
،الرفع من جودة البحث العلمي في قضايا ومواضيع جديدة ومتميزة –
: سد الفراغ القائم في مجال البحث العلمي في بعض التخصصات بالجامعة من قبيل –
علوم التربية، الأندراغوجيا، ديداكتيك اللغات، ديداكتيك العلوم الإنسانية، منهجيات البحث في العلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية*
،الانفتاح على محيط الجامعة في مجال البحث العلمي وخاصة فيما يتعلق بالبحث في قضايا ومشاكل لها خصوصيات محلية، جهوية ووطنية –
.الرفع من المؤهلات والقدرات المعرفية والعلمية والمنهجية للباحثين في المجال التربوي والديداكتيكي بصفة خاصة واللغات والعلوم الإنسانية والاجتماعية بصفة عامة –
: محاور البحث في التكوين
،علوم التربية وديداكتيك العلوم الإنسانية والاجتماعية –
،الأندراغوجيا ومحو الأمية وتعليم الكبار والتعلم مدى الحياة –
،ديداكتيك اللغة العربية وآدابها –
– Didactique de la langue française
– Didactique de la langue espagnole
– Didactique de la langue anglaise
– Didactique de la langue amazighe
CONDITIONS D’ACCÈS
: شهادة الماستر أو ما يعادلها في التخصصات التالية
علوم التربية، الفلسفة، علم النفس، السوسيولوجيا، القانون العام، العلوم السياسية، علوم اقتصادية
اللغة العربية وآدابها واللسانيات
اللغة الفرنسية وآدابها واللسانيات
اللغة الإسبانية وآدابها واللسانيات
اللغة الإنجليزية وآدابها واللسانيات
اللغة الأمازيغية وآدابها واللسانيات
الدراسات الإسلامية
كل التخصصات التي تدخل ضمن اللغات والعلوم الإنسانية والاجتماعية
: دراسة الملف وفق معايير الانتقاء التالية
عدد الميزات
عدد سنوات الدراسة بسلك الماستر
مدى تناسب مشروع الطالب مع الموضوع المقترح من طرف الأستاذ الباحث
: مقابلة شفهية
مقابلة شفهية من طرف لجنة علمية