الإجازة في التربية – تخصص التعليم الثانوي – التاريخ والجغرافيا

OBJECTIFS DE LA FORMATION

اكتساب المعارف والمهارات والمناهج والمواقف المتعلقة بمواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة –

اكتساب المعارف الأساسية في علوم التربية والديداكتيك –

الاستئناس بمقومات مهنة التدريس وأخلاقياتها –

اكتشاف الوسط المدرسي والحياة المدرسية داخله –

تكوين طلبة مجازين مؤهلين لمسايرة تأهيل مهني في مجال تدريس مواد الاجتماعيات –

تطوير تدريس مواد الاجتماعيات بالتعليم الثانوي عبر توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات –

 القدرة على مسايرة تكوين تأهيلي مهني في مجال تدريس التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة –

متابعة الدراسات العليا بتوظيف الكفايات والقدرات والمهارات اللغوية والتواصلية والبيداغوجية والديداكتيكية والتكنولوجية المكتسبة –

COMPÉTENCES À ACQUÉRIR

مهارات في التاريخ والجغرافيا وعلوم التربية

DÉBOUCHÉS DE LA FORMATION

الترشح لشغل مناصب تدريس الاجتماعيات في التعليم الثانوي –

متابعة الدراسة الجامعية العليا –

الانخراط في الحياة العملية –

CONDITIONS D’ACCÈS

الدبلومات المتطلبة : شهادة الباكالويا المناسبة لتخصص التاريخ والجغرافيا أو دبلوم معترف بمعادلتها

طرق الانتقاء: تخصص نسبة 60% لدراسة الملف ونسبة 40% للمقابلة الشفوية

( الميزات، عدد السنوات الدراسية، نقط المواد الأساسية، إلخ ) دراسة الملف *

  : معايير الترتيب الرئيسية

نقط مادتي التاريخ والجغرافيا مادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية المحصل عليها في الامتحانين الجهوي الموحد والوطني الموحد في الباكالوريا؛ –

المعدل العام لنيل شهادة الباكالوريا –

 :معيار الترتيب الثانوي

عدد السنوات الدراسية للحصول على شهادة الباكالوريا

مقابلة (تحديد المهارات المراد تقييمها) *

 : يتم انتقاء خمسة أضعاف عدد المقاعد المتبارى بشأنها على الأكثر ويتم استدعاء المنتقين لاجتياز مقابلة شفوية. وتقوم بهذه المقابلة لجنة من أساتذة متدخلين في هذا المسلك، يتم التركيز فيها على

القدرات التواصلية واللغوية للمترشح في اللغتين العربية والفرنسية؛ –

قدرات المترشح على التحليل والخطاب والجدل والبرهنة وتدبير النقاش في مواضيع ذات الصلة بالثقافة العامة والقيم والمعلومات العامة في مادتي التخصص (التاريخ والجغرافيا)؛ –

.مدى رغبة واستعداد المترشح لممارسة مهنة التدريس –

MODULES

وحدة 1 : مدخل لدراسة الجغرافيا (مفاهيم وتخصصات، وادوات ومناهج ووظائف)

وحدة 2 : مدخل لدراسة التاريخ (مفاهيم وتخصصات، وادوات ومناهج ووظائف)

وحدة 3 : أوليات في الجغرافيا البشرية

وحدة 4 : تاريخ الحضارات القديمة (مصر وبلاد الرافدين)

وحدة 5 : قراءة وتحليل الوثيقة التاريخية

وحدة 6 : أساسيات الخرائط الطبغرافية

وحدة 7 : تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس الاجتماعيات 1

وحدة 8 : أوليات في الجغرافية الطبيعية  (الجيومورفلوجيا، المناخ الوصفي والهيدرولوجيا)

وحدة 9 : تاريخ الإغريق و الرومان

وحدة 10 : تحليل الخريطة الطبغرافية

وحدة 11 : مدخل إلى علم الاركيولوجيا

Langue et communication  وحدة 12 : لغات التفتح

terminologie وحدة 13 : المفاهيم والمصطلحات

وحدة 14 : تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس الاجتماعيات 2

 وحدة 15 : أساسيات في الجغرافية الطبيعية (الجومرفوناخ، المناخ الدينامي والبيوجغرافية)

وحدة 16 : جغرافية المجالين الحضري والريفي

وحدة 17 : الإحصاء الوصفي والتمثيل المبياني

وحدة 18 : تاريخ شمال إفريقيا القديم

وحدة 19 : التاريخ الوسيط (العالم الإسلامي وأوربا)

وحدة 20 : علوم التربية

وحدة 21 : جغرافية المغرب

وحدة 22 : التمثيل الخرائطي

وحدة 23 : تاريخ بلاد المغرب في العصر الوسيط

وحدة 24 : تاريخ الدولة الإسلامية في العصر الحديث: المغرب والدولة العثمانية

وحدة 25 : تاريخ أوربا الحديث (عصر الأنوار والثورة الصناعية)

وحدة 26 : ديدكتيك التاريخ والجغرافيا 1

وحدة 27 : إعداد التراب بالمغرب

وحدة 28 : تاريخ المغرب في القرن 19

وحدة 29 : البيئة والتنمية المستديمة

وحدة 30 : طرق ومقاربات بيداغوجية

وحدة 31 : أخلاقيات المهنة والتربية على القيم

وحدة 32 : تدريب الانغماس في وسط تربوي 1

وحدة 33 : التربية على المواطنة

وحدة 34 : جغرافية المغرب الجهوية

وحدة 35 : تاريخ المغرب والعالم في القرن العشرين

وحدة 36 : ديدكتيك التاريخ والجغرافيا 2

وحدة 37 : إبستمولوجيا الاجتماعيات (التاريخ والجغرافية والتربية على المواطنة)

وحدة 38 :تدريب الانغماس في وسط تربوي 2

 

COORDONNATEUR

Pr. NOUR-DIIN EL HAIEK 

Email : n.elhaiek@uae.ac.ma