الإجازة في التربية – تخصص التعليم الثانوي- الدراسات الإسلامية

OBJECTIFS DE LA FORMATION

اكتساب المعارف الأساس في المجالات التربوية والبيداغوجية والديدكتيكية –

 استعمال التكنولوجيات التربوية –

 اكتساب تقنيات التنشيط والتواصل –

 تعرف مقومات مهنة التدريس وأخلاقيات المهنة –

 تعرف فضاء الفصل –

 اكتساب مهارات التكوين الذاتي –

COMPÉTENCES À ACQUÉRIR

يكون الطالب (ة) الحاصل (ة) على الإجازة في التربية: تخصص التعليم الثانوي-الدراسات الإسلامية، قادرا(ة) على مسايرة تكوين تأهيلي مهني في مجال التدريس بالقطاعين العام والخاص تخصص الدراسات الإسلامية، أو متابعة دراسته العليا، وذلك بتوظيف الكفايات والمعارف والمهارات اللغوية والتواصلية الأدبية والبيداغوجية والديدكتيكية والتكنولوجية المكتسبة في مختلف وحدات هذه الإجازة

DÉBOUCHÉS DE LA FORMATION

الترشح لشغل مناصب تدريس التربية الإسلامية في التعليم الثانوي –

متابعة الدراسة الجامعية العليا –

الانخراط في الحياة العملية –

CONDITIONS D’ACCÈS

الدبلومات المتطلبة : شهادة الباكالويا المناسبة لتخصص الدراسات الإسلامية أو دبلوم معترف بمعادلتها

طرق الانتقاء: تخصص نسبة 60% لدراسة الملف ونسبة 40% للمقابلة الشفوية

( الميزات، عدد السنوات الدراسية، نقط المواد الأساسية، إلخ ) دراسة الملف *

  : معايير الترتيب الرئيسية

نقط مادة التربية  الإسلامية ومادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية المحصل عليها في الامتحانين الجهوي الموحد والوطني الموحد في الباكالوريا؛ –

المعدل العام لنيل شهادة الباكالوريا –

 :معيار الترتيب الثانوي

عدد السنوات الدراسية للحصول على شهادة الباكالوريا

مقابلة (تحديد المهارات المراد تقييمها) *

 : يتم انتقاء خمسة أضعاف عدد المقاعد المتبارى بشأنها على الأكثر ويتم استدعاء المنتقين لاجتياز مقابلة شفوية. وتقوم بهذه المقابلة لجنة من أساتذة متدخلين في هذا المسلك، يتم التركيز فيها على

القدرات التواصلية واللغوية للمترشح في اللغتين العربية والفرنسية؛ –

قدرات المترشح على التحليل والخطاب والجدل والبرهنة وتدبير النقاش في مواضيع ذات الصلة بالثقافة العامة والقيم والمعلومات العامة في مادة التخصص (التربية  الإسلامية)؛ –

.مدى رغبة واستعداد المترشح لممارسة مهنة التدريس –

MODULES

وحدة 1 : علوم القرآن 1

وحدة 2 : علوم الحديث 1

وحدة 3 : تاريخ التشريع

وحدة 4 : العقيدة الإسلامية 1

وحدة 5 : النحو والصرف 1

وحدة 6 : السيرة النبوية والخلافة الراشدة

وحدة 7 : تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس التربية الإسلامية 1

وحدة 8 : علوم القرآن 2

وحدة 9 : علوم الحديث 2

وحدة 10 : فقه العبادات 1

وحدة 11 : الفكر الإسلامي

  وحدة 12 : النحو والصرف 2

وحدة 13 : مدخل لدراسة العلوم الإنسانية

وحدة 14 : تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس التربية الإسلامية 2

 وحدة 15 : تاريخ التشريع ومقاصد الشريعة

وحدة 16 : علوم القرآن 3

وحدة 17 : علوم الحديث 3

وحدة 18 : العقيدة الإسلامية 2

وحدة 19 : القيم الإسلامية في السيرة النبوية

وحدة 20 : علوم التربية

وحدة 21 : فقه العبادات 2

وحدة 22 : فقه المعاملات

وحدة 23 : قواعد علم القراءات

وحدة 24 : الفكر التربوي الإسلامي

وحدة 25 : علم النفس التربوي

وحدة 26 : ديدكتيك التربية الإسلامية 1

وحدة 27 : سوسيولوجيا التربية

وحدة 28 : التواصل التربوي

وحدة 29 : قواعد اللغة العربية وخصائصها

وحدة 30 : طرق ومقاربات

وحدة 31 : أخلاقيات المهنة والتربية على القيم

وحدة 32 : تدريب الانغماس في وسط تربوي 1

وحدة 33 : الإحصاء التربوي

وحدة 34 : تصميم المشاريع التربوية والبيداغوجية

وحدة 35 : ثقافة الحوار الحضاري

وحدة 36 : ديدكتيك التربية الإسلامية 2

وحدة 37 : منهجية البحث في العلوم الإنسانية

وحدة 38 : تدريب الانغماس في وسط تربوي 2

 

COORDONNATEUR

Pr. MOHAMED ILYASS MARRAKCHI

Email : m.marrakchi@uae.ac.ma